التمكين الاقتصادي للريف في اليمن

عدن الخبر
اقتصاد

صحيفة ((عدن الخبر)) د.عارف الحاج :

يعتبر أمرًا هامًا لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين معيشة السكان الريفيين. يعد القطاع الزراعي هو النشاط الاقتصادي الرئيسي في الريف اليمني، حيث يعتمد العديد من السكان على الزراعة وتربية الماشية لسبل عيشهم.

لتحقيق التمكين الاقتصادي للريف في اليمن، يمكن اتخاذ عدة إجراءات، بما في ذلك:

1. تعزيز البنية التحتية الريفية: يجب توفير البنية التحتية الأساسية المناسبة في الريف، مثل الطرق والمياه الصالحة للشرب والصرف الصحي والكهرباء. هذا سيسهم في تسهيل حركة السلع والخدمات وتحسين جودة الحياة في المناطق الريفية.

2. تعزيز الزراعة المستدامة: يُنصح بتطوير وتعزيز الممارسات الزراعية المستدامة في الريف اليمني، مثل الزراعة العضوية والري المحسن وإدارة الموارد الطبيعية بشكل فعال. يمكن أيضًا تعزيز التوعية بتبني تقنيات زراعية متقدمة وتوفير الدعم التقني والتدريب للمزارعين.

3. تعزيز التسويق والتصدير: يجب توفير فرص التسويق العادلة والمنصات التجارية للمنتجات الزراعية الريفية اليمنية. يمكن تنمية القدرات التجارية للمزارعين والمنتجين وتعزيز الروابط مع الأسواق المحلية والإقليمية والدولية لتعزيز فرص التصدير.

4. تعزيز التعليم والتدريب المهني: يجب تعزيز فرص التعليم والتدريب المهني في القطاع الزراعي والمهن المرتبطة به في الريف. يساهم ذلك في تطوير مهارات الشباب الريفي وزيادة فرص العمل وتحسين فاعلية الإنتاجية.

5. توفير التمويل والدعم المالي: يجب توفير الدعم المالي والتمويل المناسب للمزارعين والمشاريع الريفية. يمكن توفير القروض الميسرة والمنح والتأمين الزراعي والخدمات المالية الأخرى لتعزيز الاستثمار في الريف.

تحقيق التمكين الاقتصادي للريف في اليمن يتطلب جهودًا متعددة الجوانب وتعاونشامل بين الحكومة والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص. من المهم أيضًا أن يتم توجيه الجهود نحو تعزيز المشاركة الفعالة للمجتمع المحلي وتمكين المرأة الريفية، حيث يمكن للمرأة أن تلعب دورًا هامًا في تعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة في الريف.

من المهم أيضًا أن يتم تنسيق جهود التمكين الاقتصادي للريف مع الجهود الأخرى لتحقيق الاستقرار السياسي والأمن في اليمن، حيث يترابط الاستقرار الاقتصادي والأمن بشكل وثيق.

وفي النهاية، يجب أن يتم تخصيص الموارد اللازمة وتوجيه الاهتمام السياسي لتحقيق التمكين الاقتصادي للريف في اليمن، حيث يمكن أن يسهم ذلك في تحسين الظروف المعيشية والحد من الفقر والتخفيف من الاعتماد على المساعدات الخارجية.

قد يعجبك ايضا
التخطي إلى شريط الأدوات تسجيل الخروج