وكيل وزارة الزراعة: سنعيد زخم شجرة البن والمواطن يعاني بسبب تهريب المحاصيل

عدن الخبر
اخبار محلية

صحيفة ((عدن الخبر)) عدن/زكي العاقل:

قال وكيل وزارة الزراعة والري والثورة السمكية ، المهندس عبد الملك ناجي عبيد , أن الفعالية التي ستقام يوم السبت القادم بشأن شجرة البن هي لإعادة الاعتبار لهذا المحصول الهام الذي قد شارف على الاندثار.

واضاف ” ويعود ذلك إلى السياسة الحكيمة التي يقودها الوزير سالم السقطري الذي أراد أن يعيد لهذه الشجرة(شجرة البن) إلى وضعها الطبيعي الريادي من خلال التوسع بزراعتها في عدة محافظات.

وأوضح ” أن البن مصدر نقدي هام اشتهرت فيه القرون الماضية من خلال تصديره الى دول اخرى ، ويعود خيره على البلاد بالعملة الصعبة ، مؤكدا أن البن حقق ارباح كبيرة من خلال البورصة العالمية عبر مؤسسة القمة ، حيي وصل سعر الكيلوا الواحد للبن ٩٣٥ دولار أمريكي مشرا ” أن التوعية بأهمية هذه الشجرة وزراعتها سيحسن من وضع المزارعين ويكون لها مردود للبلد.

وأكد ” أن الوزارة ستقدم الدعم اللازم لمزارعين البن في المحافظات ، من خلال إنشاء خزانات وحواجز مائية للاستفادة من مياه الأمطار وحماية الأراضي الزراعية وما إلى ذلك .

وأشار ” إلى أن الوزراة حاليا لديها مشروع وطني هام متمثل في انشاء مركز وطني للبن في عدن وهذا القرار على طاولة رئيس الوزراء.

من جانب آخر ، تحدث الوكيل ” أن قرار منع تصدير البصل هوه قرار تم بالتشاور مع الجهات المختصة وهذا القرار جاء بعد عمليات التهريب لهذا المنتج ” مبينا أنه كاد أن يكون شحيحا جدا في السوق ليرتفع ثمنه كثيرا ،مضيفا أنهم في وزارة الزراعة مسؤولين عن المزارعين والمستهلكين ، وأكمل ” أصبح المواطن يعاني من ارتفاع أسعار البصل والمهربين هم المستفيدين.

واستطرد ” كان قرار منع تصدير البصل قرار صائب وتلتزم الوزارة في تطبيقه على الواقع ، وهذا القرار سيتم مراجعته بدراسة احتياج السوق المحلية مع تنظيم التصدير الذي لا يؤثر على احتياج المواطن منه محليا.

قد يعجبك ايضا