الصحة العالمية تحذر من تأثير تغير المناخ على ارتفاع حالات الإصابة بالملاريا

عدن الخبر
الصحة

صحيفة ((عدن الخبر)) وكالات :

قالت منظمة الصحة العالمية في تقرير جديد لها، إن هناك 249 مليون حالة ملاريا على مستوى العالم، وهو ما يتجاوز مستوى ما قبل الوباء البالغ 233 مليون حالة في عام 2019 بمقدار 16 مليون حالة.

مخاطر تغير المناخ على زيادة عوامل الإصابة بالملاريا

وأكدت منظمة الصحة العالمية في التقرير الخاص بها، أن الاستجابة العالمية للملاريا واجهت عددًا متزايدًا من التهديدات، مثل مقاومة الأدوية والمبيدات الحشرية، والأزمات الإنسانية، والقيود على الموارد، وتأثيرات تغير المناخ، والتأخير في تنفيذ البرامج، لا سيما في البلدان التي ترتفع فيها معدلات الإصابة بالملاريا.

وحذرت الصحة العالمية، من خطورة العلاقة بين تغير المناخ والملاريا، حيث يمكن للتغيرات في درجات الحرارة والرطوبة وهطول الأمطار أن تؤثر على سلوك وبقاء بعوضة الأنوفيلة الحاملة للملاريا، ويمكن للظواهر الجوية المتطرفة، مثل موجات الحر والفيضانات، أن تؤثر بشكل مباشر على انتقال المرض.

وفي سياق متصل، أدت الفيضانات الكارثية في باكستان في عام 2022 إلى زيادة حالات الملاريا في البلاد بمقدار 5 أضعافها، لذلك يشكل تغير المناخ خطرا كبيرا على التقدم في مكافحة الملاريا، وخاصة في المناطق المعرضة للخطر.

استجابة الأطباء للخطر
وقال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن الاستجابة المستدامة والمرنة للملاريا مطلوبة الآن أكثر من أي وقت مضى، إلى جانب اتخاذ إجراءات عاجلة لإبطاء وتيرة ظاهرة الاحتباس الحراري والحد من آثارها السلبية.

وأضاف الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أنه من المتوقع أن يكون لتقلب المناخ آثار غير مباشرة على اتجاهات الملاريا، من خلال انخفاض فرص الحصول على الخدمات الأساسية لمكافحة الملاريا وتعطيل سلسلة الإمداد بالناموسيات المعالجة بالمبيدات الحشرية والأدوية واللقاحات، ويمكن أن يؤدي أيضًا نزوح السكان بسبب العوامل المناخية إلى زيادة الملاريا، بسبب هجرة الأفراد الذين ليس لديهم مناعة إلى المناطق الموبوءة.

علاج الملاريا
وفي وقت سابق، أوصت منظمة الصحة العالمية بإنتاج لقاح جديد آمن وفعال للملاريا، R21/Matrix-M، ومن المتوقع أن يؤدي توفر لقاحين ضد الملاريا إلى زيادة العرض وجعل نشرهما على نطاق واسع في جميع أنحاء إفريقيا ممكنا.

قد يعجبك ايضا