بعد قصف الحوثي لموانئ النفط.. الكشف عن إيرادات 2022

عدن الخبر
اقتصاد

صحيفة ((عدن الخبر)) متابعات :

تسبب قصف مليشيات الحوثي لموانئ تصدير النفط في اليمن، والذي وقع أكتوبر/ تشرين الأول 2022 إلى تراجع الإيرادات العامة المشتركة بشكل كبير.

كشف تقرير حكومي يمني، أن المبالغ المحصلة من الموارد العامة المشتركة في المحافظات المحررة بلغت 28 مليار ريال خلال 2022 وذلك عقب قصف الحوثي موانئ النفط.

التقرير المقدم من وزير الإدارة المحلية في الحكومة اليمنية لمجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، أوضح أن المبالغ المحصلة من الموارد العامة المشتركة بلغت 28 مليارا و26 مليونا و986 ألف ريال بزيادة عن الربط التقديري لذات العام بمبلغ 5 مليارات و162 مليون و998 ألف ريال وبنسبة زيادة 23 بالمائة.

اليمن.. مليشيات الحوثي تحظر بيع الغاز المحلي لإنعاش السوق السوداء
“قلب الثور” الأحمر يقود موسم المانجو في اليمن
كما بلغت الزيادة عن المحصل في الفترة المقابلة من العام المالي 2021 نحو 8 مليارات و659 مليونا و97 ألف ريال وبنسبة زيادة 54 بالمائة، وفقا للتقرير.

وتضمن التقرير الاختلالات القائمة في مستوى تحصيل الموارد المحلية، والإجراءات التي اتخذتها الوزارة، وأكد مجلس الوزراء اليمني بهذا الخصوص دعمه للإجراءات العملية اللازمة لتحصيل الموارد العامة المشتركة وفقا لقانون السلطة المحلية.

وتسبب قصف مليشيات الحوثي لموانئ تصدير النفط الذي وقع في أكتوبر/ تشرين الأول 2022 إلى تراجع الإيرادات العامة المشتركة بشكل كبير، مادفع الحكومة اليمنية البحث عن آليات لتمويل العجز من مصادر غير تضخمية.

في السياق، أقر مجلس الوزراء اليمني في اجتماعه، الأربعاء، تشكيل لجنة برئاسة وزارة المالية وعضوية البنك المركزي اليمني ووزارات الصناعة والتجارة والخدمة المدنية والنفط والمعادن والإدارة المحلية والتخطيط والتعاون الدولي لمتابعة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي والنقدي بما فيها السياسات والأنشطة والإجراءات المزمنة وحوكمة اعمال التنفيذ.

وتتولى اللجنة وضع خطة مزمنة لتنفيذ المهام الواردة في برنامج الإصلاح ومناقشة الخطة وإقرارها والرفع إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليها وإنشاء آلية للمتابعة وجمع البيانات وتحليلها.

كما ستتولى اللجنة الحكومية “إعداد التقارير الدورية عن مستوى تنفيذ البرنامج وإرسالها إلى صندوق النقد العربي المشرف على البرنامج، على أن تكون وزارة المالية بمثابة نقطة اتصال مع صندوق النقد العربي والداعمين لبرنامج الإصلاح” وفقا لبيان رئاسة الوزراء اليمني الذي تلقته “العين الإخبارية”.

وتسعى الحكومة اليمنية لتنويع مصادر الإيرادات عقب قصف مليشيات الحوثي للموانئ النفطية ما أدى إلى توقف تصدير النفط وحرمان البلاد من مواردها الأساسية منذ عام .

قد يعجبك ايضا