مركز المرأة بجامعة عدن يختتم المرحلة الأولى من برنامجه التدريبي (صور)

عدن الخبر
اخبار محلية

صحيفة ((عدن الخبر)) عدن/ خاص

أختتم مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن صباح اليوم المرحلة الأولى من برنامجه التدريبي الموسع الذي يستمر عشرين يوم وقد أستهدف كوادر الوزارات و موظفي وموظفات الاجهزة الحكومية و فاعلي المجتمع المدني، الذي ينفذه 100عضو من أعضاء شبكة خريجي الدراسات العليا في المركز بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانماءي ال(UNDP).

وتضمنت المرحلة الاولى للمشروع التدريب في 20 مؤسسة كما توجت ب جلسات تدريبية لمنتسبي إدارة البحث الجنائي وموظفي وموظفات المؤسسة الطبية الميدانية ونشطاء مؤسسة PASS وذلك في مجال تعزيز المساواة بين الجنسين وأجندة المرأة والسلام والأمن وذلك بالتنسيق مع عدد من الجهات والاطر الرسمية و المجتمع المدني.

ويستمر البرنامج بعدة مراحل حتى يستكمل تدريب(٢٥٠٠) متدربة و متدرب من كافة المؤسسات والوزارات الحكومية لمدة عشرين يوماً.

وقد قام ميسري الورشة من أعضاء شبكة خريجي الدراسات النسوية في المركز بتقسيم الدفعة الأخيرة للمرحلة الأولى التي خصصت لمنتسبي إدارة البحث الجنائي وموظفي وكوادر المؤسسة الطبية الميدانية وكذلك نشطاء مؤسسة PASS إلى عدة مجموعات عمل لعرض مخرجات المادة التدريبية وقدموا لهم شرحاً مفصلاً عن إستراتيجية المناصرة والتخطيط الإجتماعي و أجندة المرأة والأمن والسلام و إتفاقية السيداو والقرار (1325) و كيفية تحليل النوع الإجتماعي و إدماجه في دورة المشاريع وبرامج التنمية و الحوكمة من منظور النوع الإجتماعي ناهيك عن آليات الحوار والتفاوض ودور المرأة في الوساطة وحل النزاعات،كما تعرفوا على العديد من المفاهيم والقوانين المتعلقة بقضايا النوع الإجتماعي أهمها إتفاقية القضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة وميثاق الأمم المتحدة الذي يؤكد على الحقوق الإنسانية والأساسية و المساواة أمام القانون والحقوق المتصلة بالزوج والحياة الأسرية وحق المرأة في التعليم والعمل وحقوق المرأة الريفية .

وفي تقييم سريع أشاد المتدربين باهكية مثل هذه الدورات التدريبية ..مؤكدين انها عززت وعيهم المعرفي بقضايا المرأة لتغيير إتجاهات المجتمع و أكسبتهم قدرات ليكونوا فاعلين و مؤثرين في مجال عملهم لتعزيز منظور النوع الإجتماعي وتصحيح الوعي المعرفي بقضايا دعم وتمكين النساء .

حضر الدورة التدريبية د.هدى علي علوي مدير مركز المرأة للبحوث والتدريب والسيدة/ عُلا حداد مدير النوع الإجتماعي لمنظمة ال(UNDP).

الجدير ذكره انه تم تنفيذ الدورة التدريبية في نفس اليوم لمنتسبي مستشفى الصداقة التعليمي السلطة المحلية بمديرية دارسعد وعدد آخر من المؤسسات.

قد يعجبك ايضا