عدن.. انعقاد الاجتماع التنسيقي الأول لتيارات وفصائل الحراك الجنوبي

عدن الخبر
اخبار محلية

صحيفة ((عدن الخبر)) عدن :

عقد اليوم في العاصمة الموقتة عدن الاجتماع التنسيقي لفصائل ومكونات الحراك الجنوبي بمشاركة ثمانية من اكبر التيارات والفصائل السياسية الجنوبية، وذلك تلبية لدعوة أطلقها مجلس الحراك الجنوبي للقوى التحررية.

وشملت التيارات السياسية الحاضرة كلا من الهيئة الشعبية الجنوبية والمؤتمر الوطني لشعب الجنوب والحراك الجنوبي المشارك ومجلس الحراك السلمي واتحاد شباب الجنوب وثوار 16 فبراير ومجلس الحراك الثوري.

وأكد المجتمعون على حزمة من الأسس وبمقدمتها التمسك بالقضية الجنوبية ورفض الوصاية عليها والتأكيد على سلمية الحراك وحقه في النضال من اجل قضية شعب الجنوب وفق قرار الامم المتحدة رقم 2140.

كما واشار المشاركون في الاجتماع التنسيقي إلى رفضهم تمثيل الجنوب وحصره في مكون واحد وهو المجلس الانتقالي الجنوبي، فضلا عن رفض عملية الاقصاء الداخلية والخارجية التي تمارس ضد الحراك الجنوبي.

وتناول الاجتماع مجموعة من القضايا الاقتصادية والمحلية ففي الجانب الاقتصادي أجمع الحضور على رفض القرارات السياسية للحكومة اليمنية والتي تضرر منها المواطنون والجبهة الوطنية،

وطالب المجتمعون الحكومة بإلغاء القرارات الجائرة من رفع للضرائب واسعار المشتقات النفطية ووقف تدمير مؤسسات الدولة وفي مقدمتها ميناء عدن الذي تم تقيده في مقابل السماح بحرية النقل والتجارة لميناء الحديدة.

و في ختام الاجتماع، دعا المشاركون إلى سلسة من الإجراءات الواجب اتخادها بشكل عاجل من قبل الحكومة أهمها دعوة الحكومة الى توحيد سعر الدولار الجمركي، وإعادة تفعيل مؤسسات الدولة وعلى رأسها المؤسسات الانتاجية، وإيقاف التحصيل غير القانوني لأي رسوم من الجانب العسكري والمدني وكذا صرف رواتب الجيش والامن وتعزيز دور القضاء والقضاء العسكري وسرعة تشغيل مصفاة عدن .

كما تضمنت تناولات المشاركين دور التحالف والتزاماته، فقد عبر المشاركون عن استيائهم الشديد للطريقة التي يتعاطى بها التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية مع كلا من الحراك الجنوبي والمقاومة الجنوبية حيث طالب المشاركون المملكة العربية السعودية بإشراك الحراك الجنوبي وعدم اقصائه من مفاوضات السلام لاتمام عملية السلام الشامل.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الاجتماع الاول وستتبعه سلسلة من الاجتماعات التي تشرف عليها الشبكة الوطنية للمبادرات المجتمعية والشبابية التي تعمل على تطوير السياسات المحلية مع مجموعة واسعة من الشركاء من الاحزاب والحركات السياسية والمكونات والمبادرات الشبابية.

قد يعجبك ايضا