اختتام المؤتمر العاشر لطب النساء والتوليد

عدن الخبر
اخبار محلية

صحيفة “عدن الخبر”/ رياض شرف :

اختتم قسم النساء والتوليد بكلية الطب والعلوم الصحية جامعة عدن بالاشتراك مع (مستشفى الصداقة)، المؤتمر العلمي العاشر للنساء والولادة الذي عقد تحت شعار (امومةامانة) بحضور عدد كبير من اطباء النساء والولادة.
و بعد تقديم المداخلات العلمية المتعلقة بطب النساء والولادة والتي تطرقت في مجملها الى معالجة اسباب ارتفاع الوفيات بين الامهات.
رئيس قسم النساء والتوليد رئيس اللجنة التحضيرية للموتمر أ. مشارك دكتورة انتصار محمد عبد الله وبعد نجاح المؤتمر تحدثت الينا قائله: ان الهدف من المؤتمر هو «كيفيه الحفاظ على الامومة الامنة»، وقد تم مناقشة العديد من المحاور وقد سلط الضوء على اهم محور وبشكل كبير وهو كيفية تقليص نسبة الوفيات بين الامهات والاطفال، حيث كانت الوفيات قبل عام 2015 اقل بين الامهات ولكن بعد الحرب اصبحت الوفيات مرتفعة وبشكل ملحوظ بين الامهات. مضيفة بانه تم مناقشة دور الصحة الانجابية ووسائل تنظيم الاسرة الذي ساهم بشكل كبير في تقليل نسبه الوفيات.
وتطرقت في حديثها الى كيفية الوصول الأمومة الآمنة من ناحية ودور الصحة الانجابية والتوليد وأثرها العكسي على الأم والجنين.. مثمنة ما قدمه المؤتمر من مداخلات علمية ومحاور هادفة الى تقليل نسبة الوفيات بين الأمهات وكانت أوراق العمل المقدمة متنوعة وهادفة.
وعلى هامش المؤتمر تم اللقاء باحدى الشركات الداعمة والراعية لانجاح المؤتمر “شركة همم حضرموت واليمان فارما” المدير التنفيدي معاد العبادي حيث أفاد بان المؤتمر العاشر لطب النساء والتوليد الذي يختتم جلساته اليوم بعد ان حقق نجاحا من حيث التنظيم والحضور وبمشاركة اكبر عدد من اطباء النساء والولادة، مشيرا نحن كشركة همم حضرموت واليمان فارما راعين وداعمين للمؤتمر سبق ان قدمنا وشاركنا في دعم مؤتمرات سابقة اقيمت بعدن. مضيفا سنستمر في دعم مثل هذه المؤتمرات والانجازات العلمية والتي ستصب مخرجاتها وتوصياتها في خدمة النساء المرضى في البلاد.
كما تحدث مدير مختبرات العولقي في عدن الدكتور عبده فاضل قائلا: هذه ليست المشاركة الاولى في هذا المؤتمر بل هناك العديد من المؤتمرات السابقة والهدف من مشاركتنا دوما الاسهام الفعال والمشاركة الرسمية في رفع مهنة الطب بشكل عام في محافظه عدن،
مشيرا بانهم شاركوا في مؤتمرات الباطنه والقلب من اجل التطوير والتجديد في مجال المختبرات وتوفير ما هو جديد في التشخيص وكذلك في مجال التقنيات والتعرف على احدث الاجهزة التي تخدم الطبيب و المريض. مضيفا يعتبر شرف لنا بان نكون متواجدين بهذا المحفل العلمي الهام.
وبعد استعراض المداخلات خرج الموتمر بالعديد من التوصيات اهمها:
1_ التقييد باستخدام طريقة التدبير النشط والولادة المشيمة لتقليل حدوث النزيف بعد الولادة.
2_ تشجيع الولادة الطبيعية للمرأة الحامل.
3_ الزامية مراكز التوليد والمستشفيات في جميع المحافظات بوضع معايير في التعامل مع الحالات.
4_توفير وحدة النواسير الولادية من خلال تاهيل وتدريب الكوادر الطبية.
5_ انشاء جمعية النساء والتوليد.
وفي ختام المؤتمر تم تكريم العديد من الاطباء المشاركين في هذا المؤتمر.
حضر المؤتمر مدير عام كلية الطب جامعه عدن الدكتور عبدالحكيم التميمي وأ. مشارك نساء وولادة دكتور يحيى سيف واستاذ الطب الشرعي دكتور ناجي عبدالوهاب عبدالله واستاذ الباطنة الدكتور عمر محمد احول واستاذ رئيس قسم امراض النساء والولادة كلية الطب جامعة اسيوط مصر دكتور احمد نعد واخصائية النساء والولادة مستشار في علاج العقم والحقن المجهري تونس دكتورة يوليا نجيب ولفيف من اطباء النساء والولادة بعدن.

قد يعجبك ايضا