“أكبر مأساة مرتبطة بالهجرة في بلغاريا”.. السلطات تعثر على شاحنة بها 18 جثة لمهاجرين بصوفيا

عدن الخبر
عربية ودولية

صحيفة ((عدن الخبر)) وكالات :

عثرت سلطات بلغاريا، الجمعة 17 فبراير/شباط 2023، على جثث 18 مهاجراً كانوا داخل شاحنة “تُقل بشكل غير قانوني نحو 40 مهاجراً يختبئون تحت رزم من الخشب”، حسب وزارة الداخلية، وذلك في قرية تبعُد نحو 20 كيلومتراً عن العاصمة صوفيا، فيما قالت الوزارة إنه يجري البحث عن المهربين الذين فرّوا، في حين تم نقل جرحى إلى المستشفى.

فيما لم تُعرف أسباب وفاة المهاجرين حتى الآن، لكن الفرضية الأولى تستبعد تعرّض الشاحنة لحادث، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.

أكبر مأساة مرتبطة بالهجرة في بلغاريا
فيما قالت الوزارة إنه يجري البحث عن المهربين الذين فرّوا، بينما تم نقل جرحى إلى المستشفى، وشهدت بلغاريا، التي تُعد بوابة لدخول الاتحاد الأوروبي، ارتفاعاً في عدد المهاجرين السرِّيين على أراضيها، رغم وجود سياج من الأسلاك الشائكة على طول حدودها، الممتدة لـ234 كيلومتراً مع تركيا.

بوريسلاف سارافوف، نائب المدعي العام، قال للصحفيين إن هؤلاء الأشخاص، وهم من أفغانستان، كانوا قد دخلوا الأراضي البلغارية قبل أيام، بعد عبور السياج الذي أقيم على الحدود مع تركيا، وأوضح أنهم ماتوا اختناقا؛ إذ حُشر عدد كبير من الأشخاص في مساحة صغيرة للغاية.

وأشار إلى أنها أكبر مأساة مرتبطة بالهجرة تحصل في بلغاريا على الإطلاق، وبحسب ملاحظات المحققين، قضى المهاجرون قبل 10 إلى 12 ساعة من العثور على جثثهم.

وجرى تداول معلومات متضاربة حول أعمارهم. ومن بين الأشخاص الـ18 الذين لقوا حتفهم “صبي عمره ست أو سبع سنوات”، وفقاً لبيان صحفي صادر عن وزارة الصحة، لكن سارافوف قال إن أصغرهم كان مراهقاً.

ونقل 34 شخصاً مصاباً إلى المستشفى، ويرفضون في هذه المرحلة التحدث.

الهجرة ترتفع إلى مستوى غير مسبوق
يأتي هذا في وقت ارتفعت فيه حالات الدخول بشكل غير نظامي إلى الاتحاد الأوروبي ، في 2022، بنسبة 64% عما كانت عليه قبل عام، وبلغت أعلى مستوى منذ 2016، حسب أرقام نشرتها وكالة الحدود الأوروبية (فرونتكس).

وقالت الوكالة، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، فإنه تم تسجيل 330 ألف دخول غير نظامي في 2022، جاء 45 منها من طريق البلقان، وتضاعف عدد المواطنين السوريين الذين تشملهم هذه الحالات ليبلغ 94 ألف شخص.

فيما قالت فرونتكس في بيان: “هذه هي السنة الثانية على التوالي التي تشهد زيادة حادة في حالات الدخول غير النظامي”، مضيفة أن السوريين والأفغان والتونسيين شكلوا معاً 47% من هذه الحالات في 2022.

وعلى طريق غرب البلقان سجل 145 ألفاً و600 عبور، بزيادة نسبتها 136% بالمقارنة مع العام السابق، وتجاوز عدد حالات عبور وسط البحر الأبيض المتوسط، ثاني أهم طرق الهجرة غير الشرعية، المئة ألف، بزيادة نسبتها أكثر من 50%، وتُشكل النساء 10% من هؤلاء المتسللين، والقاصرون نحو 9%.

في وقت سابق، لفتت دراسة إلى أن الشباب هم الأكثر عرضة للأزمات التي تعيشها المجتمعات في الفترة الحالية، مؤكدة أن الشباب هم “إحدى الفئات الاجتماعية في المغرب التي تواجه تحديات سياسية واقتصادية واجتماعية حقيقية”. وهذا ما يدفعهم للهجرة نحو أوروبا.

يشار إلى أن أزمة الهجرة عادت إلى الواجهة عام 2022 مجدداً، مع تسجيل أكبر رقمٍ لضحايا في سبتة ومليلية، واستمرّت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بقرعِ ناقوس الخطر مرات عدة في السنين الأخيرة، مُعلنةً أرقاماً قياسيةً جديدة في مستويات اللجوء والنزوح القسري العالمي الذي لم يُشهد مثله منذ الحرب العالمية الثانية.

في تقريرها السنوي، قالت المفوضية إن عدد المهجّرين من ديارهم وصل إلى 89.3 مليون شخص بحلول عام 2021، بزيادة تصل إلى 8% عن العام الذي سبقه، وأكثر من ضعف الرقم الذي كان في 2011.

وكان عام 2015 الأبرز على صعيد الأرقام؛ إذ استقبلت فيه أوروبا وحدها أكثر من مليون لاجئٍ ومهاجر ممن وفدوا عبر الطرق البحرية والبرية، ما حدا بالمفوضية لتسمية 2015 بعام أزمة اللاجئين في أوروبا.

المصدر _ عربي بوست.

قد يعجبك ايضا