قصر غمدان اقدم قصر في تاريخ الامم الغابرة

177

عدن الخبر
ثقافة وأدب

صحيفة ((عدن الخبر)) رصد /فهيم الأمير :

من المتعارف عليه ان الحضارات الغابرة والاثار القديمة ميزت وجود الحضارات فمنها من قدم تاريخه ومنها من كان تال ومنها ما توسط التاريخ ومنها ما كان حديث وعصري في زمننا الحاضر..

تواترت كتابات المؤرخين في مختلف العصور والازمنة على ان حضارات اليمن تضرب التاريخ بعمق حتى ترجع تردداته الى الزمن الحاضر،احد هذه الضربات التاريخية المتردد صداها في اذاننا قصر غمدان التاريخي الذي انشاه الملك اليمني ايلي شرح يحصب في الالفية التي سبقت ميلاد السيد المسيح عليه السلام،يعتبر القصر على الارجح اقدم قصر بنته البشرية..

فلا يستغرب احدنا عندما يقرا اويصل اليه ان هذا القصر ورغم قدم بنائه ان طوابقه وصلت الى عشرون طابق بارتفاع ثمانية عشرة متر لكل طابق,اما الشكل الخارجي فكانت يتكونةمن عشرات الامتار المربعة ليظهر المبنى بشكل رباعي الواجهات مبنى من الرخام الخالص باربعة اوجاه اخضر احمر ابيض ازرق..

اخر من حكم فيه هو سيف بن ذي يزن ،حيث احتله الاحباش فترة من الزمن انتهت بمجي سيف بن ذي يزن و في العام 525 كل المعترك بين الاحباش وسيف بن ذي يزن على اشده..

كان هدم المبنى العتيق في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه لم يات عبر التاريخ سر هذا الهدم ،الا ان من المرجح ان الناس كانت تحج اليه للزيارة من جميع ارجاء المعمورة..

قد يعجبك ايضا