عدن تشهد قمة نسوية لدعم جهود النوع الإجتماعي وتحقيق السلام في اليمن (صور)

عدن الخبر
اخبار محلية

صحيفة ((عدن الخبر)) عدن/ صقرالعقربي :

نظمت مؤسسة وجود للأمن الإنساني مع الشركاء الدوليين الداعمين صباح اليوم بفندق كراون بالعاصمة عدن القمة النسوية الخامسة تحت شعار ( قوتنا نضالنا جهودنا)، بحضور عدد كبير من النساء من كافة التكتلات والتحالفات والشبكات النسوية وكذلك منظمات المجتمع المدني والمبادرات المحلية والنازحات والشخصيات السياسية والإجتماعية والإقتصادية ومنتسبي السلك القضائي.

وخلال القمة القى السيد/هانس غروندبرغ المبعوث الأممي لحقوق الإنسان كلمة تحدث فيها عن أهمية القمة النسوية التي جمعت كافة الفاعلين السياسيين والممثلين المجتمعيين في اليمن والتي تصادف اليوم العالمي لحقوق الإنسان والذكرى ال(٧٥) لإعتماد اليوم العالمي لحقوق الإنسان ..لافتاً أن شعار هذا العام هو الكرامة والحرية والعدالة للجميع.. منوهاً أن منظمة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تسعى لتحسين عمل نصراء النوع الإجتماعي وتعميم مراعاة عملهم وإدماجهم في شتى أقسامه والعمل على تحسين ادوات التحليل القائم على النوع الإجتماعي المستخدمة داخلياً لضمان تطبيق المنظور الإنساني على جميع مخرجاته.

مشيراً أن دور منظمة الأمم المتحدة يهدف إلى توسعة التفاعل مع نساء اليمن وتطوير الآلية التي تمكنهن من تحسين علمهن في مجال النوع الإجتماعي ..معبراًعن شعوره بالإحباط بسبب تردد كافة الأطر لإفساح المجال للنساء للمشاركة في مفاوضات السلام..مؤكداً أن ضغوطات الأمم لن تتوقف في هذا الشأن.

من جانبه القى الأستاذ/علي العولقي كلمة وزير الدولة محافظ العاصمة عدن التي أكد فيها دعمه لكافة النساء وقضايهن ..مشيداً بجهودهن بدعم حقوق الإنسان والسلام بشكل عام .

فيما القت الأخت /مها عوض رئيس مؤسسة وجود للأمن الإنساني كلمة أوضحت فيها أن القمة النسوية هي نشاط سنوي مدني نسوي ينفذ للمرة الخامسة هذا العام ..لافتة أن هذه القمة تهدف لدعم الحركة النسوية في إطار العمل الوطني الجماعي ومشاركة القضايا النسوية التي تكرس لأجل السلام وتعمل على إصال أصوات النساء الغير مسموعات نتيجة تغييب مشاركتهن عن العملية السياسية لصنع السلام ..مشيرة أن القمة تدعم خارطة الطريق النسبية للسلام التي تشكل أحد المواضيع التي يمكن من خلالها بناء سلام ينظر بالفعل إلى المواطنة المتساوية وحقوق الإنسان والعدالة الإجتماعية.

كما أستعرضت الأخت/ ميادة البيضاني مدير مؤسسة فرديريش أيبرت باليمن عمل المؤسسة والجهود التي تقوم بها في مجال حقوق الإنسان ومناصرة قضايا النوع الإجتماعي.

و عبرت الأخت /رشا جرهوم رئيسة مبادرة مسار السلام عن سعادتها لرعاية الدولة و السلطة المحلية لهذا العمل النسوي ..مؤكدة على أهمية هذه القمة وما ستخرج به من توصيات خلال اليومين القادمين ..مشددة على ضرورة دعم حقوق الإنسان بشكل عام وربطه بحقوق النساء في اليمن .

وتضمنت القمة النسوية خمس جلسات قدمت فيها عدت محاور أبرزها جهود الوساطة والهدنة للأستاذة/ نسيبة الحسين علي و حوار الملف السياسي وعملية السلام في اليمن قدمها السفير/ بيتر ديريك هوف سفير المملكة الهولندية ومحاور مناقشة ومقترحات الإصلاحات والإعلام في السلام النسوي للأستاذة/وداد البدوي
وأصوات النازحات للسلام للدكتورة/خديجة عمر.

وقد تم فتح باب النقاش والتقييم للقمة التي تستمر إلى يوم غد لإبداء الملاحظات والخروج بعدد من التوصيات التي سيتم الإتفاق عليها والعمل بها للخروج بنتائج مهمة من شأنها أن تحقق إضافة نوعية لدعم النوع الإجتماعي وحقوق الإنسان و جهود السلام في اليمن.

قد يعجبك ايضا