الفنان وأمير البرع اليافعي ناصر المفلحي الذي يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية في حوار شيق وجميل مع الصحيفة . …. اتمنى ان تنتهي الحرب في بلادنا لنعود نغني في بلادنا …..

عدن الخبر
ثقافة وأدب

نبتعد هذه المرة عن السياسة واجوائها الضبابية والتي تصيب اغلبنا بالصداع لنسرح في بحور الفن لعلنا نثري صحيفتنا بالمزيد من الثقافة الفنية
ضيفنا هذة المرة امير البرع اليافعي الفنان ناصر المفلحي الذي يعيش في بلاد العم سام اجرت الصحيفة معه حوار صحفي متواضع تحدث فية بكل شفافية وصراحة حول البرع اليافعي الاصئيل وكثير من القضايا على الساحة الفنية الوطنية ندعوكم لمتابعة تفاصيل الحوار. …

صحيفة ((عدن الخبر)) حاورة …أبو صخر المضربي :

_البطاقة الشخصية لأمير البرع اليافعي ناصر المفلحي ..؟

_ ناصر عبدالله ناصر العرصمي، متزوج ولدي اسرة ولله الحمد مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية منذوا 19 عام، اما منطقتي في الجنوب فهي يافع _ المفلحي _ تشرافس.

_ ماهو البرع اليافعي وأي طابع غنائي تحمل ؟

_ البرع اليافعي له عدة اشكال وعدة برعات منها البرعه اليافعيه الاصئيلة وهي اول برعه التي يبرع فيها السكان تعتبر رمز ولها تاريخ في الاعراس والاعياد والمهرجانات وتتكون البرعه اليافعيه من عدة اشخاص

وتحمل البرعه اليافعيه مايسمئ بالزامل او الزوامل لتشريف المناسبات وليست غنائي

_ طبعا اكيد تعرف كل الألوان الفنية في اليمن فماهو اللون المحبب الى قلبك..؟

_اللون اللحجي طبعآ واللون
اليافعي..

_ كيف تغير الغربة من شعور الفنان لأننا نعرف ان الفنان هو الوحيد الذي يحمل مشاعر مرهفه وحساسه..؟

_لاتغيرها فعندما اشوف اصدقائي والتقي فيهم في بعض الزيارات او المناسبات والاعراس احس اني في وطني واغيرها با خلاقي مع المجتمع العربي فيها

_ كيف يتفاعل الفنان مع الوان الغناء الموجودة في بلد الغربه .؟

_ يتفاعل عبر الغناء فهي النافذه الجميلة التي يستطيع الفنان التعبير بها..

موسيقى الجاز والروك هي الأكثر شهرة في الولايات المتحدة هل يستطيع الفنان الخلط بين الموسيقى التي تربى عليها وبين الموسيقى التي يعيشها ليل نهار في بلاد الغربة ..؟

_طبعآ لا لااستطيع الخلط مع ذلك لانها ليست الموسيقئ التي احبها

_ كيف يتفاعل الفنان مع قضايا وطنة بشكل خاص وقضايا أمته بشكل عام..؟

_اتفاعل معهم بالمصداقيه والاخلاص في اي قضيه بدون مجامله اين كانت واكون منهم وفيهم

اما قضية امتي ان اكون عون لهم واساعدهم في اي مساعده استطيع القيام فيه للعون

_ ماهي الأعمال الفنية التي قدمتها والتي سوف تقدمها مستقلاََ إن شاء الله ..؟

_الاعمال الفنيه التي قدمتها البرعه اليافعيه والرقصه الرجاليه
ومستقبلآ ان شاء الله اقوم بتعليم الجيل على ان يتعلموا البرعه والرقص في بلاد الغير حتئ لاينسوا عادات اجدادهم..

_ برأيك لماذا قل الإنتاج الفني في بلادنا بينما سابقا كان الإنتاج غزير جدا لدرجة ان هناك اغاني يمنية تمت سرقتها لحناََ وكلمات ونسبها لغير أصحابها..؟

_والله ياعزيزي قل الانتاج في بلادنا لذلك قد ربما تكون هناك ناس تتلاعب فينا لحد الان بينما كانت من قبل لليمن اغاني عديده قد ربما هناك اشخاص باعوها وحاولوا عدم شهرتها بينما اليمن تملك الفن الأصيل..

_ ماهو الحل في الحفاظ على تراثنا الغنائي ..؟

_الحفاظ ان يكون هناك كتابيآ او منشورات او ان نعمل لها نسخ في جميع الاجهزه الاكترونيه او تكون لها مكاتب خاصة وعدة كتب في جميع المحافظات وهناك طرق كثيره للحفاظ عليها..

_ قبل أن نختم حديثنا الجميل هذا أود أن تجاوب على سؤالي الذي يلح في نفسي هل سنرى الفنان وأمير البرع اليافعي يغني ويصدح بصوته الجميل داخل الوطن .. ؟

_لما لا ربما ان شاء الله تنتهي هذه الحرب وسوف تجدني أغني في بلادي لأنها بلاد الحكمة والايمان نتمنى ان يفهم السياسيين رسالتنا لهم وان يوقفوا الحرب ويتجهوا للحوار بعيدا عن استخدام القوة نريد الحكمة تعود لنعود نحن أيضا..

_ كلمة اخيرة تود قولها لنا ولجمهورك سوى داخل الولايات المتحدة الأمريكية او في أرض الوطن الكلمة لك..؟

_اتمنى ذلك عندما تكون عندي امكانيه في زماننا المحدق الذي صار عاجزآ عن الرد عن كل شي في الوقت هذا ولكن سوف ابذل كل ما في وسعي للعمل من اجل الوطن..

قد يعجبك ايضا