مدونة القاضي أنيس جمعان : ما هو الفرق بين الجريمة الإلكترونية عن الجريمة المعلوماتية ؟

عدن الخبر
مقالات

صحيفة ((عدن الخبر)) كتب فضيلة القاضي أنيس جمعان :

الجرائم الإلكترونية :

▪️هو كل فعل أو سلوك غير مشروع يتسبب بضرر جسيم للأفراد أو الجماعات والمؤسسات، بهدف ابتزاز الضحية وتشويه سمعتها وإلحاق الضرر بها، أو إفشاء أسرار أمنية تكون خاصة بالمؤسسة، من أجل تحقيق مكاسب مادية أو خدمة أهداف سياسية باستخدام الحاسوب ووسائل الإتصال الحديثة مثل الإنترنت.

الجرائم المعلوماتية :

▪️هو كل فعل يرتكب متضمناً أستخدام الحاسب الآلي والشبكة المعلوماتية أو ما في حكمها، بهدف سرقة معلومات واستخدامها من أجل التسبب بأذى نفسي ومادي جسيم للضحية، أو إفشاء أسرار أمنية هامة تخص مؤسسات هامة بالدولة أو بيانات وحسابات خاصة بالبنوك والأشخاص، ويحدث عند انتهاك الأجهزة الإلكترونية والذكية والحواسيب، التي تعتمد على الإنترنت في عملها، فيستغل المجرم شبكة الإنترنت للوصول إلى المعلومات الشخصية للأفراد والمؤسسات.

▪️الخلاصة .. لا تختلف الجريمة الإلكترونية عن الجريمة المعلوماتية في كثير من الأحوال، باستثناء أنها تتم عن طريق جهازين كمبيوتر أو أكثر متصلين فيما بينهم عبر شبكة الإنترنت، والواقع أنه يصعب القول بوجود حدود فاصلة بين الجريمتين، فكلاهما مرتبطان بالكمبيوتر، وإن كانت الجريمة الإلكترونية تجد مكانها في الفضاء الافتراضي Cyber Space عبر شبكة الإنترنت.*

القاضي أنيس صالح جمعان

قد يعجبك ايضا