الناشط السياسي الجنوبي عبدالله العروسي. نائب رئيس جالية ابناء الجنوب بولاية ميتشجن الأمريكية في حوار مع الصحيفة : الجنوب يسير في الطريق الصحيح واستعادة الدولة الجنوبية بات وشيكا”

عدن الخبر
اخبار محلية


صحيفة ((عدن الخبر)) حاوره / معين الصبيحي

قال الناشط السياسي الجنوبي المعروف عبد الله العروسي نائب رئيس جالية أبناء الجنوب بولاية ميتشجن الأمريكية
اراهن على ان الجنوب بتضحيات الشهداء والجرحى والابطال في ميادين الشرف والبطولة وصمود الشعب وعدالة القضية وحنكة قيادته يمشي في الطريق الصحيح بخُطى ثابتة نحو استعادة الدولة الجنوبية الفتية ونحو السيطرة على ثرواتنا وتحسين مستوى العيش ونتوقع بعد استعادة دولتنا تحسن تنموي كما هو حاصل في دول الخليج . العربي

جاء ذلك خلال حوار صحفي مقتضب أجرته معه على عجل صحيفة (……) الغراء تطرق فيه إلى جملة من القضايا المتعلقة بالمغتربين في ولاية ميتشجن الأمريكية ومهام جالية أبناء الجنوب هناك تجاه منتسبيها في الولاية .

الناشط السياسي الجنوبي عبدالله العروسي نائب رئيس جالية أبناء الجنوب بولاية ميتشجن الأمريكية أهلا بك في هذا الحوار الصحفي المتواضع على صدر صفحات صحيفة (….) الغراء

شكراً جزيلاً لصحيفة (..…) الغراء صحيفة كل الجنوبيين ولك اخي الاستاذ الصحفي معين الصبيحي على هذة الاستضافة الكريمة واتمنى ان اوفق في الاجابة على اسئلتكم .

١- بداية حدثنا عن وضع المغتربين الجنوبيين في ولاية ميتشجن الأمريكية ؟
_ وضع المغتربين الجنوبيين الحمد لله في احسن حال ، تراهم يمارسون نشاطاتهم وحرياتهم الدينية والسياسية والتعليم وحقوقهم الدستورية والقيام بأعمالهم بجد ونشاط لتوفير لقمة العيش الكريمة لاسرهم سوى الذي هنا او الذي في داخل الوطن .

٢- ماهي أبرز المهام التي تقوم بها الجالية الجنوبية بولاية ميتشجن الأمريكية تجاه المغتربين الجنوبيين ؟
_ هناك مهام كثيرة نقوم بها بخصوص جاليتنا ومنها مثلاً مساعدة القادمين الجدد من ابنا الجالية الجنوبية الى ولاية متشجن الأمريكية للحصول على اعمال لهم والمحاولة في حل المشاكل ان وجدت بين ابنا الجالية قبل وصولها الى السلطات الرسمية الأمريكية وحث الاسر على الاهتمام بالتحصيل العلمي لابنائهم وبناتهم وممارسة النشاطات الرياضية والاجتماعية والسياسية والعمل على لم شمل الجالية وتوحيدها وحثها على المحافظة على الهوية الجنوبية .

٣- ما الذي يشكل تحديا كبيرا للجالية أمام قضايا وشؤون المغتربين في الولاية ؟
_ الحفاظ على العادات والتقاليد والهوية الجنوبية والاندماج في المجتمع الامريكي .

٤- حدثنا عن تفاصيل الحياة اليومية التي يقضيها المغتربون في الولاية ؟
تفاصيل الحياة للجالية هنا لا تختلف عن تفاصيل الحياة في الداخل فالكل هنا يعمل بجد ونجاح من اجل ملاحقة غلاء المعيشة ومتطلبات الحياة فقد تجد العامل يذهب الى عملة والطالب يذهب الى المدرسة لحصوله على العلم والمعرفة حتى يتكمن من العيش الكريم ، فقد تجد من شبابنا وشاباتنا
الدكتور والمهندس .

٥- هل من بين المغتربين الجنوبيين من حصل على الجنسية الأمريكية كم عددهم وهل يتم الحصول عليها بسهولة وماهو دور الجالية في تسهيل ذلك ؟
_ نعم هناك اعداد كبيرة من الجالية الجنوبية من حصلوا على الجنسية الامريكية واصبحوا مواطنين امريكيين من اصول جنوبية في ولاية متشجن الأمريكية وامريكا عامة .
في متشجن الأمريكية نحن نقوم في عملية احصاء الجالية وقد قاربنا على النهاية واستطيع ان اقول لك ان عدد الجالية حوالي اكثر من ٤٠٠٠ فرد منهم حوالي ٢٠٠٠ متجنس ، وهذا العدد يمنحنا القوة في التصويت لاي مرشح يمثلنا .
بالنسبة للحصول على الجنسية الامريكية ان يكون المقيم اكمل ٥ سنوات في امريكا وان يجتاز امتحان الجنسية والذي يحتوي على اسئلة في التأريخ الامريكي ومعرفة بسيطة بالقراءة والكتابة للغة الانجليزية وان يحترم الدستور وان لا يكون له سجل اجرامي .

٦- ماذا عن رجال المال والأعمال من الجنوبيين في ولاية ميتشجن الأمريكية وباقي الولايات الأمريكية كيف تسير أعمالهم وهل ثمة استثمارات سيشهدها وطننا الجنوبي ؟
_ في ولايات امريكية اخرى يوجد الكثير من رجال المال والاعمال وقد وصل الكثير منهم الى درجة عالية ويمتلكوا محلات ومشاريع تجارية ، اما ولاية متشجن الأمريكية يوجد عدد لابأس فيه وهم من الدرجة الوسطى ونتطلع في المستقبل ان يكون لهم اسهام كبير في الاستثمار في الجنوب .

٧- فيما يخص التطورات الأخيرة في عدن والجنوب بصفتك سياسي وناشط جنوبي كيف تقرأها وماهي السيناريوهات المتوقعة مستقبلا ؟
_ ارى ان الجنوب بتضحيات الشهداء والجرحى والابطال في ميادين الشرف والبطولة وصمود الشعب وعدالة القضية وحنكة قيادته يمشي في الطريق الصحيح بخُطى ثابتة نحو استعادة الدولة الجنوبية الفتية والسيطرة على ثرواتنا وتحسين مستوى العيش ونتوقع بعد استعادة دولتنا الجنوبية الفتية تحسن تنموي كما هو حاصل في دول الخليج . العربي

٨- فيم يتمثل نشاطكم السياسي وكيف أسهمتم في دعم المشهد الجنوبي خارجيا ومحليا ؟
_ الجالية الجنوبية في ولاية متشجن الأمريكية خصوصاً وامريكاً عموماً ساهمت في كل مراحل الثورة الجنوبية منذ ما بعد حرب اجتياح الجنوب في صيف ٩٤ م بدعمها كل المظاهرات السلمية التي كانت تنطلق في الداخل وقامت في مظاهرات كثيرة في امريكا وامام الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي وامام وزارة الخارجية الامريكية وعملت على ايصال صوت شعب الجنوب الى صنّاع القرار العالمي والامريكي وايصال رسائل جنوبية كثيرة للعالم حول عدالة قضية الجنوب وما يعانية شعبنا الجنوبي الحر في الداخل من جراء الاحتلال الشمالي البغيض ، وكان لها الدور الكبير ايضاً في الدعم المادي والمعنوي للفعاليات الداخلية ودعم اسر الشهداء والجرحى. و
بادرت الجالية الجنوبية في ولاية متشجن الأمريكية ايضاً على احتضان مؤتمر تدشين تاسئيس منسقية المجلس الانتقالي الجنوبي في ولاية ميتشجن في الفترة ٢٥-٢٦نوفمبو ٢٠١٧م لمعرفتها بأهمية عمل المكتب في الجانب السياسي وكان لمكتب الانتقالي في امريكا دور فعال وسياسي للتواصل مع اصحاب القرار الامريكي .

٩- رسالة أخيرة تود توجيهها في ختام هذا اللقاء ؟

_ اخيراً اتقدم بالشكر لصحيفة (….) الغراء على تواصلها معنا لتوضيح وجهة نظرنا وانصح الجميع خصوصاً الجنوبيين المؤمنين بأستعادة الدولة الجنوبية الفتية بالالتفاف حول المجلس الانتقالي الجنوبي برئاسة الرئيس القائد عيدروس الزبيدي والتحالف العربي بقيادة السعودية والامارات للمشاركة في بِنا الدولة الجنوبية الفدرالية الحديثة والوقوف مع قواتنا الجنوبية المسلحة في فرض السيطرة على الجنوب ومحاربة الارهاب في بعض المحافظات الجنوبية و.
الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى ..

قد يعجبك ايضا