جامعة عدن تدشن برنامج لتأهيل وإعادة إعمار (600)منزل بتمويل من البرنامج السعودي ومؤسسة الوليد للإنسانية(صور + فيديو)

121

عدن الخبر
اخبار عدن

صحيفة (عدن الخبر) عدن/صقرالعقربي

أقيم صباح اليوم برعاية الدكتور/الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن بكلية الطب والعلوم الصحية البرنامج التدريبي لكوادر ومهندسي وزارة الأشغال العامة والطرق الذي دشنته الدكتورة/رخسانة محمد إسماعيل مدير مركز العلوم والتكنولوجيا بالجامعة بمعية الأخ/محمد بن محمد اليحيى نائب مدير مكتب البرنامج السعودي للتنمية .

وذلك ضمن مشروع المسكن الملائم لإعادة تأهيل (600)منزل للعائلات من ذوي الدخل المحدود في محافظة عدن
الذي نظمه مركز العلوم والتكنولوجيا بالجامعة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وتمويل من البرنامج السعودي لتنمية وإعادة إعمار اليمن ومؤسسة الوليد للإنسانية الذي يستمر لمدة أسبوعين و ينتظم فيه لكل دورة من الدورات الأربع (12)مهندسي ومهندسة من وزارة الأشغال العامة والطرقات .

وقد أوضحت الدكتورة /رخسانة محمد أسماعيل مدير مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن أن البرنامج يتكون من مرحلتين المرحلة الأولى تتضمن تأهيل ورفع قدرات مهندسي وكوادر مؤسسة الأشغال العامة والطرقات والمرحلة الثانية تتضمن البحث عن فرص عمل للشباب العاطلين عن العمل.

مشيرة أن هذا البرنامج تم تنفيذه بالتعاون والشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشري و (اليو أن هابتات)ويعتبر هذا المشروع هو المشروع الثاني الذي ينفذه المركز مع هذا البرنامج..معيده إلى الأذهان أنه قد نُفذ في السابق دراسة بحثية حول تقييم الإحتياجات لسبع مدن يمنية جزء منها كان في المحافظات الشمالية والجزء الآخر في المحافظات الجنوبية ومركز العلوم والتكنولوجيا كان المسؤول عن تنفيذ هذه الدراسة وقد تم تقييم إحتياجات المساكن والبيئة والمياه والصرف الصحي والطرقات والتغيرات المناخية والنوع الإجتماعي.

لافتة أن البرنامج مكون من أربع دورات لكوادر ومهندسي وزارة الأشغال العامة والطرقات لتأهيل ( 48 )مهندس ومهندسة في مجال نظم المعلومات الجغرافية وإعداد المشاريع وإدارتها و أخرى في مجال المشتريات والمناقصات ودراسات الجدوى الإقتصادية الفنية والبيئية ..مضيفة أنه سيتم تنفيذ(11)دورة أخرى للشباب العاطلين عن العمل في المجال التقني والفني لتأهيل (220)شاب وشابة .

شاكرة في ختام حديثها البرنامج السعودي للتنمية ومؤسسة الوليد للإنسانية والبرنامج الياباني.

من جانبه أفاد الأخ/محمد بن محمد اليحيى نائب مدير البرنامج السعودي للتنمية وإعادة إعمار اليمن بعد ان البرنامج سيغطي تدريب مجالات نظم المعلومات الجغرافية المتقدمة وإدارة المشاريع المتخصصة بالبناء والإنشاءات والمشتريات وحساب كلفة المشاريع بالإضافة إلى دراسة الجدوى الفنية والإقتصادية..منوهاً أن المشروع سيساهم في بناء قدرات الشباب من دوي الدخل المحدود وموظفي وزارة الأعمال العامة والطرقات وأيضاً مساعدة ودعم الفئات ذات الإحتياج بعدن لتحسين الفرص المعيشية لأسرهم وأطفالهم لمواجهة ظروف الحياة وكذلك تحسين المشهد الحضاري.

فيما أكد الدكتور/عيدروس محمد زين مسؤول برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات بعدن أن هذا البرنامج يؤهل المتدربين للقيام بتأهيل وإعادة ترميم(600) منزل في محافظة عدن مقسمة (300) بمديرية المعلا والنصف الأخر منها بمديرية خور مكسر ..لافتاً أن قيمة المنحة المخصصة للقيام بهذا البرنامج تساوي أثنين ونصف مليون دولار مخصصة لعدة مراحل.

وكشف عن تسليم أول مجموعة وعددهم (80)منزل بمنطقة حافون لأحد المقاولين لإعادة إعمارهم وسيبدأ القيام بالمشروع بعد العيد كما سيتم تسليم (70)منزل آخر في نفس المنطقة خلال الأيام القليلة القادمة للعمل على إعادة الترميم..مؤكداً أن هذا المشروع يعد من المشاريع المهمة جداً نظراً لوجود أكثر من ( 12)الف منزل بعدن متضرر بسبب الحرب و بأضرار مختلفة.

وتلقى المتدربين خلال الدورة عدد من البرامج التدريبية التي ستساعدهم في واقعهم العملي قدمها لهم الدكتور/عرفات محمد بن محمد أخصائي الإستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية بكلية الآداب جامعة عدن.

حضر الفعالية عمداء كليات الطب الأربع و رؤساء الأقسام العلمية فيها والأخ/ساكت البعيجي ممثل من البرنامج السعودي في الرياض.

قد يعجبك ايضا