وزارة الصحة تسجل 282 حالة مصابة بالتسمم الغذائي في أربع محافظات.

128

عدن الخبر
أخبار محلية

صحيفة ((عدن الخبر)) خاص :

كشف تقرير صادر عن قطاع الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة العامة والسكان عن تسجيل 282 حالة مصابة بالتسمم الغذائي في أربع محافظات.

ووفق التقرير فقد تلقت الوزارة بلاغا في 16 أكتوبر الجاري يفيد بحدوث حالات إسهال في مناطق متفرقة من محافظة عدن ناتجة عن تسمم غذائي من منتجات الزبادي.

وأضاف التقرير “وبعد تلقي البلاغ تم التواصل مع منسقي الاستجابة في المحافظة للتحقق من صحة البالغات، وقام منسقوا المحافظة في عدن بإنزال فرق الاستجابة للتأكد من وجود هذه الحالات وبالفعل كان البلاغ صحيحا وتم رفع تقرير بتوزيع الحالات”.

وأشار إلى ورود بلاغ آخر في تاريخ 19 أكتوبر يفيد بدخول كميات من الزبادي المنتهي الصالحية للمحافظات التالي ذكرها: عدن، وأبين، وشبوة، وحضرموت(الساحل) وتعز، وبناءا على ذلك تم توسيع نطاق التحقق والتحري حيث تم التواصل مع منسقي المحافظات لإنزال فرق الاستجابة.

ووفق التقرير فقد توزعت الحالات المسجلة كالآتي 49 منها في عدن 90% أبلغت عن تناولها الزبادي قبل ظهور الأعراض عليها، وفي أبين 134 حالة افادت بتناولها الزبادي قبل ظهور الأعراض بساعتين إلى ثلاث ساعات في حين لم يكن الزبادي المتناول منتهي الصلاحية، وفي شبوة 29 حالة أبلغت عن تناولها وجبة تضمنت الزبادي وذلك قبل ظهور أعراض التسمم عليها بفترة لا تزيد عن ثلاث ساعات، وفي حضرموت الساحل سجلت فرق الاستجابة 70 حالة مصابة بالتسمم الغذائي معظمهم من الأطفال ما دون 11 سنة وقد ابلغوا بتناولهم الزبادي قبل أن تظهر عليهم الأعراض، في حين لم تسجل أي حالات في محافظة تعز.

قد يعجبك ايضا