مقال لـ علاء بن سهل : الامارات تحاول إحتلال شبوة

عدن الخبر
مقالات

صحيفة ((عدن الخبر)) كتب – علاء بن سهل :

لماذا الامارات لاتريد الخروج من بلحاف ؟!
هذا السؤال مثير للاهتمام بين أوساط المجتمع اليمني وكذالك الكثير لايجد له جواب …
الذي لا يعرف سبب عدم خروج الامارات من بلحاف نحن الآن سوف نقول لكم كل المعلومات التي نمتلكها بحوزتنا …
سيطرة على منشأة بلحاف في أواخر 2017 عبر قوات النخبة الشبوانية التابعه للاحتلال الإماراتي في المنطقة ..
منشأة بلحاف كان يوفر قبل الحرب إيرادات بنحو 4 مليارات دولار سنوياً والان موقف من قبل قوات الاحتلال الإماراتي وهذا سبب تدهور الاقتصاد اليمني …!
وكذالك منشأة بلحاف تم تحويله إلى سجن سري، ومحاربة الحكومة في الاستفادة من إيراداته ..!

نحن كمواطنين نشاهد على عمل إحتلال يناقض كل الأهداف التي جاء من أجلها تحالف دعم الشرعية في اليمن يبدو جلياً أن الإمارات انجرت وراء أجندتها المشبوهة باليمن؛ وفي مقدمتها السيطرة على الموانئ وحقول النفط والغاز والجوزر والأماكن الحيوية …

في بدأت 2019 شاهدنا فشل الحكومة الشرعية من استعادت السيطرة على الموانئ ..
الوقت الذي عجزت فيه الحكومة اليمنية عن القيام بخطوات فعلية على الأرض للتخفيف من انهيار الوضع الاقتصادي والعملة المحلية وسط تهديدات حكومية محلية بالتصعيد، تُواصل قوات الاحتلال الإماراتي من السيطرة على مختلف الموانئ والمنافذ اليمن البحرية، وفي مقدمتها ميناء بلحاف النفطي، الذي يعد الميناء الرئيس لتصدير الغاز للعالم ….!!

ويعد ميناء الغاز في “بلحاف” أكبر مشروع صناعي واستثماري في تاريخ اليمن؛ حيث كان يوفر إيرادات بنحو أربعة مليارات دولار سنوياً، قبل أن تندلع الحرب الدائرة منذ 2015 وحتى اليوم.

سيطرة قوات الاحتلال الإماراتي على منشأة بلحاف بسبب القوات الحكومية المدعومة من الإمارات والسعودية، منتصف عام 2016 وتمكنت من طرد الحوثيين من شبوة وتحرير ميناء بلحاف، قبل تحرير المحافظة بالكامل أواخر العام نفسه.

وبعد طرد الحوثيين من شبوة بدأت قوات الاحتلال الاماراتي ، منذ أغسطس عام 2017، بالتمدد في المحافظة، وكانت ما تسمى قوات “النخبة الشبوانية” تتحكم في ميناء بلحاف، وأوقفت أكثر من مرة، عمليات تصدير وتسييل الغاز من الميناء ….!

وعقب محاولة لقوات الاحتلال الإماراتي السيطرة على شبوة (شرقي اليمن)، في أغسطس 2019، تمكن الجيش اليمني من قلب الأمور لمصلحته، وفرض سيطرته بشكل كامل على مدينة عتق (458 كم جنوب شرقي صنعاء) عاصمة المحافظة، بعد معارك مع ميسمى المجلس الانتقالي الجنوبي، وتوسع بسيطرته في معظم المديريات.
وفي ذالك الوقت كانت قوات الاحتلال الإماراتي في بلحاف وأعلنت قوات ميسمى بالنخبة الشبوانية الموجودة فيه ولاءها لـ”الشرعية”، ووصلت قوات الحكومة إلى الميناء وحاصرته، إلا أن القوات الإماراتية المتمركزة هناك رفضت مغادرته، وما زالت تسيطر عليه حتى اليوم …!!

تهديدات بن عديو للإمارات في 12 أكتوبر 2020، جدد محافظ شبوة اليمنية مطالبته بإخراج القوات الإماراتية من ميناء بلحاف النفطي، أهم منشأة نفطية في البلاد متوقفة عن العمل منذ أكثر من 5 أعوام تقريباً …!

وحذَّر محافظ شبوة ، محمد صالح بن عديو، من احتجاجات شعبية للمواطنين وآلاف الموظفين الذين أصبحوا عاطلين عن العمل، بسبب سيطرة القوات الإماراتية على منشأة بلحاف وعدم السماح باستئناف العمل فيها.

وقال “بن عديو”، في مقابلة تلفزيونية مع قناة “حضرموت” المحلية في 12 اكتوبر 2020 إن الإمارات حوّلت منشأة بلحاف للغاز في شبوة إلى “ثكنة عسكرية، وتقف حجر عثرة أمام إعادة تشغيل المنشأة وتصدير الغاز، للسنة الخامسة على التوالي”.

اخي القارئ برأيك هل هذا دعم لشرعية أو إحتلال لليمن عامه وشبوة خاصه …؟!!
#طرد_الامارات_من_بلحاف
‎#yemen

#علاء_بن_سهل
21-اكتوبر-2021

قد يعجبك ايضا