#الرئيس الذي ترك منصبة وذهب لخدمة الحجيج سوار الذهب «من مذكرات ضابط سوداني»

#القاضي_أنيس_جمعان

467

 

 

صحـيفة ((عـدن الخــبر)) #القاضي_أنيس_جمعان
《من مذكرات ضابط سوداني 》

 

 

▪️بتاريخ 1989م تخرجت من الكلية العسكرية السودانية الأولى وكان ترتيبي الأول على الدورة أنا وأثنان من زملائي الضباط..

▪️وكما جرت العادة أن يرسل الثلاثة الأوائل على الكلية لأتمام دراستهم في أكاديمية ساندهيرست الملكية الحربية البريطانية

▪️تم أرسالنا بالفعل وعند وصولنا إلى مقر الأكاديمية كان رئيس الأكاديمية الجنرال ((كرايمر توم كلفين)) في أستقبال الطلبة الجدد .. وما أن وصل الينا توجه الينا بالسؤال : هل أنتم من السودان ؟؟
مع أننا كنا نعلق على صدرونا أيقونة العلم السوداني 🇸🇩 كباقي الطلاب كل يعلق علم بلده على صدره .. فأجبناه:
نعم سيدي نحن من السودان ..
فبدأ التجهم على وجه الرجل .. وصار يدقق في أسئلته من أي القبائل أنتم ومن أي المدن مما أثار أستغرابنا حتى وصل الى آخر سؤال من منكم يحب الجنرال سوار الدهب ؟؟

▪️فلم يجرؤ أحد على الرد بحبه كوننا منتمين إلى الحزب الشيوعي السوداني في ذاك الوقت ونخاف على أنفسنا وعوائلنا من ردة فعل الحكومة السودانية إذا ما أحيطت علم بأجوبتنا ..

▪️وسارت أيام الدراسة وبقي في بالي عدة أسئله أود أن أطرحها على الجنرال (( كرايمر)) حتى أتى يوم التخرج وكان لنا لقاء مع الجنرال كوننا حصلنا على المراتب الاولى الثلاثه في الأكاديمية، فقد حصل ((فاروق ود الدروشاب)) رحمه الله على عصا الأكاديمية الذهبية، وأنا حصلت على سيف الأكاديمية، أما ((ابكر العربي)) حصل على صولجان الأكاديمية، ولم تمنح أكاديمية ساندهيرست الصولجان منذ تأسيسها إلى يومنا هذا إلا أربع مرات وكانت لكل من (( تشيرشل، مونتغومري، ايزنهاور، رومل)) والأخرين منحت لهم شرفية مع إنهم كانو أعداء لبريطانيا العظمى وبالأخص رومل الذي حارب البريطانيين لفترة طويلة والمرة الخامسة كانت للضابط السوداني أبكر العربي، مما حدا بهم بتقديم عرض لنا نحن الثلاثة بالبقاء في انكلترا كضباط في الجيش البريطاني، وبالطبع رفضنا نحن الثلاثة وفي أثناء لقائنا برئيس الأكاديمية توجهت له بالسؤال عن سبب سؤاله لنا عن الزعيم سوار الدهب فكان الجواب كالآتي:
((نحن كقادة في أكاديمية ساندهيرست حين يأتي الطلاب الجدد ننظر هل بينهم سوداني فأذا كان نعلم أن المرتبة الأولى في الدورة ذهبت للسودان وها أنتم أتيتم ثلاثة وحصلتم على مراتب لم يحصل عليها حد قبلكم .. وفي أحدى السنوات قدم إلى الأكاديمية تلميذ سوداني وتخرج بتفوق وكان عندنا سياق في الأكاديمية قبل التخرج يطلب من كل تلميذ أن يقدم خطة عسكرية لطريقة أحتلال عاصمته فما كان من الطالب السوداني إلا أن قدم خطته العسكرية وكتب عنوان لها: أسهل خطة لأحتلال الخرطوم 🇸🇩 وحين قمنا بتدقيق الخطة وجدناها خطة لأحتلال لندن 🇬🇧وليست الخرطوم وكانت خطة محكمة بدقة عالية لا يمكن ان يرسمها ويضع تفاصيلها إلا قائد بريطاني فارسلنا في طلب هذا التلميذ وسألناه ماهذا الذي قدمته؟! فأجاب وهل أنا خائن أو غبي لأقدم لكم خطة لأحتلال بلدي؟؟ ومنذ ذلك اليوم ونحن نتخوف من التلاميذ السودانيين)) وكان هذا الطالب هو عبدالرحمن سوار الدهب ..
—————————–
▪️عبدالرحمن سوار الدهب هو الرئيس
السوداني السابق الذي تولى رئاسة السودان 🇸🇩 لعام واحد من 6 أبريل 1985م إلى تاريخ 6 مايو 1986م ثم، ترك الرئاسة في عام 1985م، ولو شاء أن يبقى في الرئاسة لما نازعه أحد، لكنه أثر العمل الخيري والدعوى، وتفرغ لخدمة حجاج بيت اللَّه الحرام ..
#ينضف_احذيةالحجيج_ويصلحها:

▪️في هذه الأيام المباركة لنتذكر هذا الشخص (عبدالرحمن سوار الدهب رحمه اللَّه) كان على صعيد عرفة يصلح أحذية الحجيج وينظفها ويجلب لهم الطعام والشراب وما يحتاجون حتى إنه من كثرة خدمته لهم كانوا يأمرونه كطفل فيجلب لهم ما يحتاجونه رغم أنه تجاوز الستين حينها، وهم لا يعرفون من هو إلا أنه فقط خادم الحجيج، إلى أن دخل أحد الشيوخ المصريين فأستغرب منه وقال له ماذا تعمل هنا يا سيادة الرئيس ..؟!

▪️أستغرب الناس وأُسقطوا ما في أيديهم وقاموا يكرمونه ويحفون به ويتوددون إليه وتغيرت نظرتهم إليه 180 درجة، هذا الرجل هو عبدالرحمن سوار الدهب الرئيس السوداني السابق ..

▪️كان الرئيس السوداني الأسبق عبدالرحمن سوار الدهب يدعو كل من يقابله من الأخيار أن يدعو اللَّهُ له كثيراً لعل اللَّهُ يغفر له السنة التي حكم السودان فيها، اللَّهُ غفور رحيم ..

▪️قليل هم الذين يتركون أعلى المناصب ويزهدون فيها ..

▪️قليل هم الذين يؤمنون إيماناً عميقاً بقول اللّه (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلً)، (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ) ..

▪️كان شغله الشاغل إنقاذ المسلمين الجوعى وإجابة مناديهم والرحمة بضعيفهم، وإسعادهم ..

▪️طاف العالم للتعريف بقضيته الكبرى التي فرغ نفسه لها ولم يستقل منها حتى زارته المنية وهو يطعن في الثالثة والثمانين من العمر ..

▪️توفى الرئيس السوداني الأسبق عبدالرحمن سوار الدهب في تاريخ 18 أكتوبر 2018م، حيث تم نقله إلى المدينة المنورة بطائرة خاصة بأمر من الملك السعودي سلمان بن العزيز ودفن بالبقيع ..

▪️رحمك اللّه يا سوار الدهب 🤲

#القاضي_أنيس_صالح_جمعان

قد يعجبك ايضا