*مؤسسة النقيب التعليمية.. رائدة التعليم الأهلي بعدن*

 

 

صحـيفة ((عـدن الخــبر)) خــاص
عدن_خاص:
تقرير/ هشام الحاج – بسام البان

 

 

-إستهلال..

مما لاشك فيه بأن المدارس الأهلية تلعب دورا كبيرا للتخفيف عن المدارس الحكومية من الأعباء على التلاميذ وتوظيف عمالة ومدرسين وهناك مدارس في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها مواطني عدن وما زالت لم ترفع سعر الرسوم الدراسية للاسر وتلاميذها في تلك المدارس.

– رائدة التعليم الأهلي…

تعتبر مدارس النقيب الأهلية رائدة التعليم الأهلي، وذلك بحسب تصريحات بعض المسؤولين والإحصاءات التعليمية والتحقيقات الصحفية التي نشرت من سابق في مختلف وسائل الإعلام.

وهذه حقيقة قد يجهلها الكثير من الناس، حيث أننا قمنا وقبيل إعداد هذا التقرير بالنزول إلى العديد من المدارس الأهلية في مديريات العاصمة عدن، ولاحظنا أن مدارس النقيب تمتلك مقومات النجاح والتميز المؤسسي، وانفرادها بالعديد من المزايا التي تؤهلها أن تكون رائدة التعليم الأهلي في عدن والمحافظات المحررة.

ونقول رائدة التعليم الأهلي لأن مؤسس مؤسسة النقيب التعليمية الأستاذ نبيل النقيب هو مؤسس ورائد التعليم الأهلي بعدن، إضافة إلى وجود كوادر وقيادات تعليمية مؤهلة لمدارس النقيب الأهلية، تمتلك صفات حميدة وأخلاق مهنية عالية وكفاءات علمية، ويتميزون بسلوك أخلاقي رفيع قلما تجده في كثير من المدارس الأهلية بعدن.

– تعليم راقي وكادر مؤهل…

هناك وظيفتين للتربية والتعليم ، الوظيفة الاجتماعية وهي التي تهدف إلى تنمية الإنسان تنمية ثقافية وفنية واجتماعية وترتقي به في سلم الرقي الاجتماعي لإحداث التحول الثقافي والاجتماعي والحضاري للمجتمع بعد ذلك وهذا هو المطلب الاجتماعي للتعليم .. والوظيفة الأخرى هي : الوظيفة الاقتصادية للتربية والتعليم وتهدف إلى استثمار الموارد البشرية من خلال توفير قوى عاملة فنية ماهرة تسهم في تحقيق التقدم والتطور الاقتصادي ، ويسمى المدخل الاستثماري للتعليم ..

وهذا ماتقوم به مدارس النقيب الأهلية في عدن، حيث تستثمر التعليم استثمار حقيقي يسهم في خلق بيئة تعليمية مناسبة وناجحة، حيث تولي اهتماما كبيرا في إختيار كوادرها التعليمية والفنية، وتعمل على إختيار افضل البرامج التعليمية والمناهج الدراسية.

– ما يميزها عن بقية المدارس الأهلية…

وتتميز مدارس النقيب الأهلية عن باقي المدارس الأهلية بأنها المدارس الوحيدة التي لم تقم برفع قيمة الرسوم الدراسية، إلا زيادة بسيطة جداً مراعاة للظروف المعيشية الصعبة للمواطنين، واعلنت رفضها لدولرة الرسوم المدرسية.

وفي حوار صحفي سابق مع مؤسس مؤسسة النقيب التعليمية نشره موقع (صوت الشعب الاخباري) الأستاذ نبيل النقيب، فند ما يميز مدارس النقيب عن بقية المدارس الأهلية والخاصة كالآتي:

1- التزام أعلى قدر ممكن من المعايير فيما يخص المبنى المدرسي ، فلا توجد مدرسة من مدارسنا لا تتوفر لها مساحات مناسبة لممارسة الأنشطة المدرسية ، في حين هناك مدارس لا تتوفر لها مساحات أصلا ، والبعض لديهم أحواش صغيرة لا تتجاوز خمسون مترا مربعا ، هذا إذا ما قورنت المساحات بعدد التلاميذ ، فسيعطيك هذا معيار المفاضلة بين المدارس حيث تعرف كم حصة كل تلميذ من الساحة المدرسية .

2- اختيار أفضل المناهج الدراسية الحديثة وتجديد المنهج كل عشرة أعوام ، والابتعاد عن الحشو والإضافات الدعائية لمقررات دراسية ليس لها مجالا في الخطط الدراسية العامة ، فالمناهج المضافة يجب التخطيط لها بحيث أنها تعدل في نصاب الحصص للمواد الدراسية، وربما تحتاج لزيادة عدد ساعات اليوم الدراسي، وهذا ما لا يتم عمله عند حشر مواد إضافية في غير المساحات الممكنة في الخطة الدراسية !!

3- الجدية والالتزام الصارم والعدالة بين التلاميذ ، وتوجيه التعليم ليكون للتعليم فحسب وليس للتفاخر المجتمعي، وبالتالي فإن تعليم التلاميذ ودرجاتهم وانضباطهم وسلوكهم الجيد، أمور تقاس لدينا بمقياس الذهب.

4- المعقولية في تحديد الرسوم الدراسية لتكون في متناول الجميع ، نرفض (دولرة) الرسوم، ورغم انك ستلاحظ أن كل الخدمات التي نحتاجه مقيمة بالدولار ، نحن الوحيدون منذ ستة أعوام نحتفظ برسومنا الدراسية كما هي.

5- الكوادر الإدارية والتعليمية ذات الكفاءة والانضباط ، لقد أسسنا مدرسة عملية لتأهيل ألكادر الإداري والتعليمي وستلاحظ أن معظم المدارس الأهلية قد استلمت تجربتنا الإدارية ، فحتى الوثائق المستعملة في المدارس مقتبسة من وثائقنا ، ويتم الاستعانة بالكادر الذي سبق أن عمل معنا ، وهناك مدارس مولعة بقبول أي معلم يتقدم لديها للتوظيف إذا كان قد سبق له أن عمل بمدارسنا، يتم قبولهم مباشرة دون أي شروط أو اختبار كفاءة.

6- الاتجاه نحو إستراتيجية واضحة ، إننا نريد الوصول إلى مستوى تعليمي راقي وحديث وعصري ، يحتفظ بأصالة حب التعليم ، ويتسلح بالرغبة في استيعاب كل جديد يساهم في الارتقاء والتطور .

7- الحرص على توفير بيئة تعليمية محفزة ، صحية ، جاذبة للتلاميذ تحقق علاقة المحبة التي تجعل الذهاب للمدرسة أشواقا عارمة وليس التزاما مزعجا ..

– لفتة إنسانية طيبة…

تقوم مدارس النقيب الأهلية بتسهيل إجراءات قبول وتسجيل الطلاب، خصوصاً الطلاب من ذوي الدخل المحدود والأيتام والفئات الفقيرة، حيث تقوم بعدة تسهيلات منها الإعفاءات وتخفيض قيمة الرسوم وما إلى ذلك من التسهيلات الإنسانية.

وهذه لفتة كريمة واستحسان يستحق منا والمجتمع كل التقدير والاحترام لتلك المدارس وهي مدارس النقيب التعليمية بقيادة الاستاذ الشاب الخلوق بنيل النقيب ، فنقول له : اننا نقدر تقدير كبير للظروف الاسرية التي يعيشها اسر عدن وهذا تقدير لك للدور التنويري والتعليمي الذي تقوم به مؤسسة النقيب التعليمية.

– جهود مستمرة…

وتستمر جهود إدارة مؤسسة النقيب التعليمية للنهوض بالعملية التعليمية، والعمل على تنفيذ مشاريع توسعية في مجالات التعليم الأهلي، مما يميزها عن غيرها من المدارس الأهلية والخاصة، ويجعلها الرائدة في التعليم الأهلي.

 

قد يعجبك ايضا