جامعة العلوم والتكنولوجيا.. (٢٧) عاماً من التميز (تقرير+صور)

عدن الخبر
اخبار محلية

صحيفة (عدن الخبر) تقرير/ هشام الحاج – بسام البان:

كانت ولا زالت “جامعة العلوم والتكنولوجيا بعدن” تعتبر من أرقى وأفضل الجامعات الأهلية اليمنية، حيث تتميز عن غيرها من الجامعات في الكثير من الأمور.

فمنذ (٢٧) عاما وجامعة العلوم والتكنولوجيا متميزة في شتى المجالات العلمية، حيث أصبحت في المرتبة الأولى على مستوى اليمن، بحسب الإحصائيات الأخيرة وتقرير موقع (ويبو ميتركس العالمي) لتصنيف ترتيب الجامعات العربية والعالمية.

*رؤية واضحة*

لدى جامعة العلوم والتكنولوجيا رؤية واضحة وهي أن تصبح جامعة العلوم والتكنولوجيا إحدى الجامعات الرائدة إقليمياً والمتميزة عالمياً.

*رسالة سامية*

تسعى جامعة العلوم والتكنولوجيا لتقديم خدمات تعليمية وبحثية وإستشارية متميزة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي مع الالتزام بالمسؤولية المجتمعية من خلال كادر بشري مؤهل ، ومناهج متطورة ، وبيئة تعليمية وتكنولوجية محفزة للإبداع ، وشراكات فاعلة ، تسهم في إعداد مخرجات كفؤة تلبي احتياجات سوق العمل ومتطلبات التنمية ، وفقاً لأنظمة ومعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي .

*أهداف استراتيجية*

لدى جامعة العلوم والتكنولوجيا (٧) أهداف استراتيجية تسعى إليها، وهي كالتالي:

-إكساب الطالب المعارف والمهارات في التخصصات الأكاديمية المختلفة.

-الإسهام في دعم جهود البحث العلمي المعرفي والتطبيقي في المجالات المختلفة.

-ربط المخرجات التعليمية بمتطلبات التنمية وإحتياجات سوق العمل.

-توفرالبنية التحتية اللازمة لدعم العملية التعليمية والخدمات والأنشطة الطلابية.

-توفير فرص التعليم والتعلم غير المختلط.

-التوسع في الشراكات وتطوير العلاقة مع الجامعات ومؤسسات البحث العلمي محلياً وإقليمياً ودولياً.

-تعزيز دور الجامعة في خدمة المجتمع بتقديم برامج إستشارية وتدريبية في مختلف جوانب التنمية .

*تجهيزات بمواصفات عالمية:*

تتميز كلية طب الأسنان وغيرها من كليات جامعة العلوم والتكنولوجيا بتجهيزات حديثة وقاعات ومختبرات ذات مواصفات عالمية، إضافة لبنية تحتية وكادر طبي متخصص ، كما تتميز الكلية بنظام إداري متطور وجودة تعليمية عالية.

ويحتوي مبنى الجامعة على مساحات خضراء واسعة وبيئة مناسبة للتحصيل العلمي ، ومكتبة للدراسات والأبحاث العلمية، ومعدات طبية حديثة للدروس التطبيقية.

وتوجد في الجامعة مكتبة علمية حديثة، تحتوي على العديد من الكتب (العلمية – الثقافية- التعليمية – الدينية- والدراسات والبحوث – مراجع علمية)، حيث تساهم في تنمية مهارات ومدارك الطلاب، ويستفاد منها جميع الطلاب والطالبات والكادر التعليمي.

*اهتمامات و أولويات*

تهتم كليات جامعة العلوم بالتحديث المستمر للبنية التحتية من أجل توفير البيئة المناسبة للعملية التعليمية والتدريسية.

كما تهتم في مجالات البحث العلمي وتحفيز أعضاء هيئة التدريس لإجراء البحوث العلمية ونشرها وتنظيم المؤتمرات والندوات العلمية.

المخرجات التعليمية من أبرز اهتمامات وأولويات إدارة جامعة العلوم والتكنولوجيا، وهي إمتداد وتتويج للنجاحات المستمرة التي حققتها جامعة العلوم والتكنولوجيا وأصبحت في المرتبة الأولى في ترتيب الجامعات الأهلية في اليمن.

*برنامج طب الأسنان*

تسعى الجامعة من خلال برنامج طب الأسنان في جامعة العلوم والتكنولوجيا إلى أن تصبح واحدة من أفضل وأرقى الكليات على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، وتعمل على تحقيق ذلك من خلال رفع مستوى الأداء في الجوانب الأكاديمية والإدارية وذلك بتوفير البيئات المناسبة من تعليم وتدريب وتنفيذ أبحاث تطبيقية نوعية وتقديم خدمات علاجية راقية للمجتمع.

كما يسعى إلى تخريج أطباء متميزين قادرين على تطبيق ما تعلموه من مهارات وما اكتسبوه من خبرات بكفاءة عالية.

ولدى إدارة برنامج طب الأسنان رؤية مستقبلية لتطوير مجال طب الأسنان وتوفير مستوى عالي من التعليم والتدريب يظمن تأهيل أطباء الأسنان بمعايير عالية من الكفاءة، وتطوير المناهج والمقررات بما يظمن إشراك الطالب في عملية التعليم الذاتي وتنمية التعليم المستمر بما يلبي معايير الجودة والاعتماد.

ويهدف برنامج طب الأسنان في جامعة العلوم والتكنولوجيا إلى تقديم خدمة صحة الفم والأسنان لأفراد المجتمع من خلال عيادات الأسنان، وتهدف إلى تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس لمواكبة التطورات في وسائل وطرق التعليم والتعلم ، كما تهدف أيضا إلى تفعيل الشراكات وتطوير العلاقات مع برامج وكليات طب الأسنان ومؤسسات البحث العلمي محليا وإقليميا ودوليا.

*العلوم الإدارية والإنسانية*

تسعى كلية العلــوم الإدارية بجامعة العلــوم والتكنولوجيــا إلى تقديــم خدمة تعليمية متميزة تكســب الطلبــة معارف ومهارات في العلــوم الإدارية، بما يلبــي احتــياجات المجتمــع وســوق العمل المحلــي والإقليمــي والدولــي ، والإســهام في تنميـة المجتمـع من خـلال توفيـر بيئـة تعليميـة وبحثيـة ملائمة وكادر كفـؤ ومناهج متطـورة ، وفقاً للمعايـير المحليـة والإقليمـية والدوليـة ، وفـق معايــير الجــودة الشاملة.

وتهدف العلوم الإدارية إلى تقديم خدمة تعليمية متميزة تكسب الطلبة المعارف والمهارات في العلوم الادارية، ولإسهام في دعم جهود البحث العلمي في مجال العلوم الإدارية، وأيضاً الإسهام في تعزيز دور الجامعة في خدمة المجتمع بتقديم برامج استشارية وتدريبية في مجال العلوم الإدارية.

* الهندسة والحاسبات *

تسعى كلية الهندسة بجامعة العلوم والتكنولوجيا في اليمن لإعداد مهندسين مزودين بأسس المعرفة والمهارات ومؤهلين لتلبية متطلبات سوق العمل من خلال كادر متخصص وبيئة تعليمية متميزة وبرامج متطورة، ولتقديم الاستشارات والبحوث العلمية التي تسهم في خدمة المجتمع وفقاً لأنظمة الجودة الشاملة والمتطلبات المهنية والأخلاقية.

وتعتبر كلية الحاسوب في العلوم والتكنولوجيا من أفضل الكليات من حيث التجهيزات والتقنيات الحديثة والمخرجات التعليمية.

*التعليم الإلكتروني (التعليم عن بعد)*

عدم تطبيق المعايير من قبل بعض الجامعات الحكومة والخاصة أدى الى تشويش مفهوم التعليم الالكتروني “التعليم المفتوح” .

قامت الجامعة بتغيير نظام التعليم الى التعليم الالكتروني، أي ان الطالب منذ تسجيله الى انهاء العملية التعليمية بالامتحانات جميعها الكترونية.

هناك وسائل تستخدمها جامعة العلوم والتكنولوجيا حصرياً في اليمن وهي الفصول الافتراضية، وهي عبارة عن محاضرات مباشرة في النت حيث بامكان
الطالب الدخول والمشاركة مع الدرس بشكل مباشر حيث تطور هذا التعليم تطوراً كبيراً واصبح منافس على المستوى المحلي والاقليمي في جامعة العلوم
والتكنولوجيا خاصة وجامعة ماليزيا للتعليم المفتوح.

*تخصصات الجامعة*

تسعى الجامعة إلى أن تشمل كلياتها جميع التخصصات، وأن تكون متاحة أمام جميع الطلاب.

١) كليات الطب والعلوم الصحية:
تشمل تخصصات (الطب والجراحة- طب وجراحة الفم والاسنان- تغذية علاجية وحميات- تكنولوجيا الأشعة والتصوير الطبي- مختبرات طبية- فني اسنان- فني صيدلة- فني مختبرات)

٢) كليات الهندسة والحاسبات:
تشمل تخصصات (هندسة معمارية- هندسة مدنية- هندسة طبية حيوية- هندسة الميكاترونكس- هندسة نفط وغاز- أمن المعلومات والشبكات- تقنية المعلومات- التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة- نظم المعلومات).

٣) العلوم الإدارية والإنسانية:
وتشمل تخصصات ( إدارة أعمال “عربي” – إدارة أعمال “انجليزي”- إدارة أعمال دولية – محاسبة – تسويق وإدارة إنتاج- لغة إنجليزية “ترجمة” – دراسات اسلامية).

٤) التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد:
وتشمل كلية التعليم الإلكتروني (١٨) تخصص في مساغ البكالوريوس.

٥) الدراسات العليا:
وتشمل الدراسات العليا التخصصات التالية:
-ادارة أعمال (عام).
-محاسبة (عام).
– دراسات اسلامية (عام).
-حوسبة ( علوم حاسوب- شبكات- هندسة- برمجيات- نظم معلومات الأعمال)

*مشاريع توسعية ومستقبلية*

صرّح الأستاذ عثمان عبدالله علي مدير المشاريع بالجامعة أن جامعة العلوم والتكنولوجيا بعدن تمتلك مبنى بصرح تعليمي خاص بما يلبي احتياجات المجتمع وتقدر مساحة الجامعة للأرضية بـ 47 ألف متر مربع وساحة المبنى الحالي بـ 5 ألف متر مربع.

وأشار “عثمان” إلى أن الجامعة تقوم حالياً بتنفيذ عدة مشاريع توسعية أبرزها:

– بناء الدور الثالث في الجامعة لاستيعاب القاعات الدراسية والمعامل ومكاتب الكادر الأكاديمي والإداري.
-مشروع المستشفى الجامعي والذي يتكون من سبعة ادوار كمرحلة أولية مدتها ثلاث سنوات، حيث سيتم توفير متطلبات التعليم العالي في الطب العام والجراحة والطوارئ والأشعة ومختبرات وعيادات المعاينة.

-بناء المرحلة الثانية لمشروع المستشفى الجامعي حيث سيتم بناء الدور الثالث والذي يخص العمليات الجراحية الكبرى والرقود، ويتكون المستشفى من (٤٠٠) سرير ، وسيكون عبارة عن خدمة مجتمعية للمنطقة ومفتوح للجميع.

– استكمال المرحلة الثانية وبناء المستشفى لاستقبال الطلاب للتطبيق والتدريب الميداني والعملي بحسب المعايير سياسة التعليم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

*أنشطة وبرامج متميزة*

تنظم الجامعة العديد من الأنشطة والبرامج المختلفة للطلاب، وذلك بداية كل عام جامعي، احتفاءا باستقبال الطلبة المستجدين أهمها “أسبوع التهيئة والإرشاد الطلابي، كما تقوم باختبارات المفاضلة للمتقدمين للمنح التنافسية لحفظ القرآن الكريم، حيث تقدم منح مجانية سنوياً للطلاب.

*قاعة رياضية متكاملة:

تتميز جامعة العلوم والتكنولوجيا عن باقي الجامعات الأهلية والحكومية في مجال الأنشطة والبرامج التي تقدمها لطلابها.

حيث يوجد في الجامعة قاعة رياضية كبيرة فيها جميع الألعاب الرياضية والمعدات، الهدف منها إتاحة الفرصة للطلاب بممارسة الرياضة أثناء الفراغ.

*برامج متنوعة:

وتنظم الجامعة العديد من البرامج التعليمية المتنوعة منها (دقائق القراءة) والذي ينفذه نادي اقرأ وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للغة العربية، حيث يهدف إلى تفعيل دور القراءة في المجتمع وخاصة بين الطلاب لتزويده بالمعلومات المختلفة.

كما تقوم الجامعة بالتنظيم والمشاركة في مسابقات داخلية وخارجية منها (مسابقة الإبداع) والتي شارك فيها طلاب الجامعة وحصلوا على المركز الأول في جزئية القراءة وكتابة القصة القصيرة.

كما تتميز جامعة العلوم والتكنولوجيا بتنظيم حفلات استقبال وحفلات توديع للطلبة في مختلف التخصصات، بالإضافة إلى تنظيم حفلات ترفيهية لجميع التخصصات، تهدف إلى تحفيز الطلاب وتجديد الروتين وتخفيف ضغط الدراسة والاختبارات حتى يستعيدوا همتهم للتعليم بعد تلك الرحلات.

كما تقوم الجامعة بتنظيم زيارات خارجية لمحافظات أخرى من أجل تبادل الخبرات والتجارب الحياتية بين الكادر الأكاديمي والإداري والطلاب.

إضافة إلى تنفيذ عدة دورات تدريبية للطلاب في جميع التخصصات وذلك في القاعة الكبرى.

وتتميز الجامعة بسكن طلابي ذات مواصفات عالية ويعتبر خدمة اساسية تقدمها الجامعة لطلابها لتسهيل أمر الإقامة والتي تسهم في استقرارهم ليتمكنوا من التعليم الجيد رغم بعدهم عن منازلهم وأهاليهم… خصوصا للطلاب القادمين من المحافظات الأخرى.

*لجنة وزارية تشيد بالبنية التحتية للجامعة*

قامت لجنة وزارية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بزيارة تقييم لكلية طب الأسنان في جامعة العلوم والتكنولوجيا فرع عدن، برئاسة الدكتور خالد باسليم وكيل وزارة التعليم العالي والدكتور خالد شعفل مدير عام التعليم الأهلي والخاص ا بالوزارة والدكتور محمد السقاف عميد كلية طب الأسنان د م بجامعة  عدن عضو اللجنة الوزارية د منيرة عن الجانب الإداري بالوزارة.

وخلال الزيارة طاف وفد اللجنة الوزارية في أرجاء كلية طب الأسنان بجميع أقسامها ومختبراتها ، وأطلعا على النقلة النوعية التي أحدثتها كلية طب الأسنان في جامعة العلوم والتكنولوجيا عدن من حيث تجهيزات القاعات والمختبرات والبنية التحتية والكادر الطبي المتميز والجودة التعليمية.

وأشاد وفد لجنة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتلك النقلة النوعية وجودة التعليم والطموح التي تسعى له قيادة جامعة العلوم والتكنولوجيا بعدن، معربة عن اندهاشها بما لمسته خلال زيارتها للكلية من تجهيزات حديثة وبنية تحتية متطورة ومعدات طبية ذات مواصفات عالمية.

*فروع الجامعة*

يوجد لدي جامعة العلوم والتكنولوجيا فروع في كل محافظة تعز وحضرموت.

*مركز الاستشارات والتنمية*

مركز الاستشارات والتنمية بجامعة العلوم والتكنولوجيا ، مركز رائد في مجال التدريب وخدمات الاستشارات على مستوى اليمن ، تأسس بقرار مجلس الجامعة رقم ( 16) لسنة 1996، ومرخص له بمزاولة العمل من وزارة التعليم الفني والتدريب المهني برقم ( 71) تاريخ 27/8/2002 م , ومجدد له بمزاولة العمل, ولديه (5) فروع في أكبر المحافظات اليمنية : (عدن ، تعز ، حضرموت ) ومنذ التأسيس والمركز يؤدي رسالته في مجال التدريب والاستشارات ودراسات الجدوى لمختلف المنظمات والأفراد ، وهو بذلك يحقق جانبا من رسالة وأهداف الجامعة في مجال خدمة المجتمع أفراداً ومؤسسات .

وهو أول مركز تدريبي في اليمن ولديه دبلومات تدريبية مهنية أكثر من ثلاثون دبلوماً معتمداٌ من وزارة التعليم الفني والتدريب المهني وهو الان يعمل على هيكلة الجمهورية اليمنية بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية وهناك الكثير من البرامج التي يقدمها المركز في مجال الإدارة والمالية والتسويق والاحصاء والتسويق وغيرها.

ويحتوي المركز على أربع وحدات هي (التسويق – التدريب – الاستشارات – الدبلومات التقنية)

خدمات المركز:

1. التدريب .
2. الاستشارات والدراسات .
3. الاستشارات النفسية والاجتماعية
4. تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل .

برامج المركز:

• الدبلومات التدريبية المهنية .
• برامج إعداد الخبراء والاستشاريين .
• البرامج المالية والمصرفية .
• البرامج الإدارية والموارد البشرية .
• البرامج القيادية والتطويرية .
• برامج الجودة الشاملة .
• برامج التسويق والعلاقات العامة والإعلام .
• برامج التخطيط والإحصاء .
• البرامج الشبابية .
• برامج تنمية المهارات الشخصية .
• البرامج التعليمية والتربوية .
• البرامج القانونية .
• برامج الصحة والسلامة المهنية .

قد يعجبك ايضا