*هل تعلم ان أول مصنع لتجميع السيارات في الجزيرة العربية كان في مدينة المكلا*

832

 

صحـيفة ((عـدن الخــبر)) خــاص

 

 

هل تعلم ان أول مصنع لتجميع السيارات في الجزيرة العربية كان في مدينة المكلاء عاصمة حضرموت عام ( ١٩٥٤ – ١٩٦٧م )الذي أسسه على يد الشيخ / سعيد احمد باحاجكان موقع المصنع في غار بانقاب (بديري) بجانب ورشة مبارك سعدالله، وكان باحاج الوكيل الحصري في حضرموت للسيارات البريطانية
بيدفورد Bedford ولاند روفر Land Rover وفوكسهول Vuxhall

كذلك كان وكيل لاطارات السيارات أفون Avon
وقطع غيار السيارات الأصلية
وأدوات كهربائية علامة لوكس Lucas وغيره.

اما موقع المعرض للسيارات فكان بداخل المكلا القديمة الموجود حاليا في الشارع العام أمام عمارة بن كوير وعمارة باشنفر وبجوار محل البسيري للصرافه وبالقرب من مسجد عمر

كان باحاج يقوم باستيراد السيارات قطع مجزى ويتم تجميعها في مدينة المكلاء والشاحنات بيدفورد حمولة ٥ طن يقوم بتدبيل الشاصيه لكي تناسب الطرق الوعرة الغير مسفلته في حضرموت في ذلك الزمان..

ويقوم بتركيب صندوق خشبي ( سطحة ) على الشاص
يه.. وكذلك يقوم بتعديل مضخة الوقود fuel pump لكي تناسب البيئة وعدم تلوث الوقود بالغبار من الطرقات.

في ذلك الزمان الحالة المالية لدى الناس صعبة جدا .. ولكن كلمة المشتري لا تقدر بثمن..كلها ثقة واطمنانية .. كما يقول المثل : كلمة بدوي ..وليس هناك كفيل غارم فيبيع السيارة
بأقل الاسعار وبالتقسيط

منقول من Saeed Obadi Alburaihy

 

قد يعجبك ايضا